نظافة البيت وترتيبه فى أبوظبي دبي الشارقة العين وجميع الإمارات

نظافة البيت وترتيبه

كيفية الاستعداد مُسبقاً للتنظيف :

لن تُنجزي الكثير من العمل إذا جاء قرار التنظيف الشامل في فصل الربيع ارتجالياً، لأنّ إعادة ترتيب منزلك وتنظيفه بالكامل تحتاج إلى خطة مدروسة للتأكّد من عدم نسيان أي شيء:

  1. قومي بتخصيص يوم محدّد للبدء بعملية التنظيف الشاملة بعد انتهاء فصل الشتاء. وليكن تحديد الموعد قبل التنظيف ببضعة أسابيع، فكلّما أبكرت في تخصيص ذلك اليوم، كلما أمكنك التخطيط لوقتك بدقة لأداء تلك المهمة. وبهذه الطريقة، يمكنك أن تضمني ألا تُعطّلك ارتباطاتك الاجتماعية وأنشطتك المختلفة عن تنفيذ الخطة.
  2. دوني خطتك للتنظيف الشامل على الورق. قومي بكتابة قائمة مرجعية وجدول أعمال مُفصل (على سبيل المثال: الأربعاء بعد الظهر – تنظيف الحمام والدش تنظيفاً شاملاً)، وعلّقيها في مكان بارز في المنزل. فتمنعك هذه الطريقة في تنظيم العمل من التهرّب من التزاماتك!
  3. أعدّي قائمة شاملة بجميع أدوات التنظيف المتوفّرة لديك. قبل أن تبدئي عملية التنظيف الربيعية بأسبوع، فكّري في كل ما ستحتاجين إليه ليُصبح منزلك نظيفاً ومرتّباً بشكل مثالي من جديد. إذا كان ينقصك منتج تنظيف معين، فهذا هو الوقت المناسب لشراء المزيد منه. احرصي على التزوّد بالقفازات وقطع القماش وأسلاك التنظيف الإسفنجية وأكياس القمامة البلاستيكية السوداء.
  4. ضعي قائمة بأهداف عملية التنظيف الشاملة التي ستقومين بها. فكّري في الأولويات التي ترغبين في وضعها هذا العام، وما الذي تريدين تحقيقه من عملية التنظيف الشاملة؟ هل أصبح المكان مزدحماً ولا تجدين مساحة كافية لوضع المزيد من الكتب؟ إذاً، يجب أن يكون أحد أهدافك “إخلاء مساحة لتتسّع لمزيد من الكتب في غرفة المكتب”. وكذلك، إذا كان منزلك مرتّباً، ولكنّ درجة نظافة الحمام لا ترضيك، فكري في جعل “تنظيف منطقة الدش تنظيفاً شاملاً” أحد أهدافك الأساسية.

نصائح مُفيدة حول ترتيب المنزل:

إنّ إعادة تنظيم الغرف وترتيب محتوياتها قبل البدء في التنظيف فكرة جيدة، فالغبار سيتصاعد بالتأكيد عند نقل الأثاث من غرفة إلى أخرى. وتعد طريقة “الصناديق الثلاثة” أبسط طريقة لترتيب الأشياء المتراكمة في المنزل

  1. قومي بفرز أغراضك “المتفرّقة” في ثلاثة صناديق، صندوق “الأغراض التي يجب الاحتفاظ بها”، وصندوق “الأغراض التي يجب التخلّص منها”، وصندوق “الأغراض التي لم يتقرّر بعد كيف سيتمّ التعامل معها”.
  2. اعثري على أماكن مناسبة للأغراض التي تودين الاحتفاظ بها.
  3. فكّري في التبرع بالأشياء التي ترغبين في التخلص منها أو بيعها على الإنترنت أو إعادة تدويرها. قد تُشجّعك فكرة الإيثار على التخلص من الأغراض ذات القيمة العاطفية، لأنك تعرفين أنها ستكون ذات نفع كبير لشخص آخر.
  4. بالنسبة للأشياء التي لم تحسمي موقفك منها بعد، ضعيها في الصندوق المُخصّص لها وخزنيه بعيداً لمدة ستة أشهر. إذا احتجت لفتح الصندوق في أي وقت لاستخراج غرض منها، فهذا يعني أنك تحتاجين إليه. أما إذا مرت ستة أشهر من دون أن تحتاجي إلى أي من تلك الأغراض، فيمكنك التخلص منها بكل ثقة.

قد تكون هناك أغراض ذات قيمة عاطفية بالنسبة لك، ونحن لا نرغب أحياناً في التخلص من بعض الأغراض لأنها تعيد لنا ذكريات ماضية. كوني على استعداد لتحديد العاطفة التي تربطك بالأغراض، لأنّ ذلك سيجعل عملية الترتيب أسهل وأكثر كفاءةً.

نصائح التنظيف:

من الصعب للغاية أن نجد الوقت الكافي لتنظيف كل ركن في منازلنا تنظيفاً شاملاً مرة واحدة، لذلك، من الممكن أن نكتفي بالقيام بعمليتي تنظيف صغيرتين شاملتين على مدار الشهر. إذا لم تستطيعي تخصيص عدة أيام متعاقبة لذلك الغرض، قومي بتقسيم الأعمال على عدة مهام مترابطة منطقياً، كأن تقومي أولاً بترتيب الأغراض، ثمّ تنظيف غرفة واحدة أو غرفتين تنظيفاً عميقاً في كل مرة.

وعند بدء التنظيف، تذكّري أن تُحافظي على التهوية الجيدة في جميع الغرف أثناء استخدام منتجات التنظيف. واحرصي على قراءة التعليمات المذكورة على الملصقات قبل تجربة أي منتج كيميائي جديد، وارتدي ملابس واقية مناسبة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *